An Unbiased View of التعامل مع شكاوى العملاء

Wiki Article



يساعدك طرح أسئلة المتابعة على فهم الشكوى بشكل أفضل. قد تطلب من المستهلك أمثلة لمساعدتك على فهم المشكلة. حاول الوصول إلى الجزء السفلي من المشكلة لتعزيز مؤسستك.

برنامج المسحسهل الاستخدام ويمكن للجميع الوصول إليه. تصميم وإرسال وتحليل الاستطلاعات عبر الإنترنت.

بعد تقديم حل ، تأكد من أنه يعمل. اتصل بالمستهلك للتأكد من نجاح الاستراتيجية. قد يؤدي ذلك إلى بناء اتصال المستهلك الخاص بك وإظهار أنك تهتم.

إنَّ الشكاوى المتعلقة بسعر الخدمة أو المنتج هي من أشهر أنواع شكاوى العملاء، وفيها يشتكي العملاء من عدم ملاءمة سعر المنتج أو الخدمة لجودته، فيبدو لهم السعر مُبالغاً فيه، وبالتأكيد هم لن يترددوا في مناقشة ذلك مع أصدقائهم وجيرانهم وزملائهم في العمل، وربما يعكفون عن شراء هذا المنتج بسبب شعورهم بالاستغلال نتيجة دفع مبلغ لا بأس به مقابل الحصول على خدمة مخيبة للتوقعات.

يعد السياق أمرًا بالغ الأهمية أيضًا – ففهم متى ولماذا تحدث هذه الشكاوى يمكن أن يكشف عن الأنماط ويثير نقاطًا، ويقدم أدلة على مشكلات أكثر نظامية داخل عملك.

هذا النهج يجعلهم يشعرون بالتقدير ويمكن أن يحول المشتكي المعتاد إلى مدافع مخلص.

شاهد أيضاً: خدمة العملاء.. استراتيجيات مبتكرة لتحسين تجربة العميل وتعزيز ولائه

تمنع الاستجابات السريعة المشاعر السلبية من التصاعد وتثبت التزامك بإرضاء العملاء. يمكن أن يقلل بشكل كبير من احتمال قيام العملاء بالتنفيس عن إحباطاتهم في المنتديات العامة.

:قد يتم جمع وتخزين واستخدام المعلومات الشخصية التالية معلومات حول الجهاز الخاص بالمشتركين بالموقع بما في ذلك عنوان بروتوكول الإنترنت الخاص بهم، والموقع الجغرافي، ونوع المتصفح والإصدار، ونظام التشغيل

عندما يشعر العملاء بأنهم في حالة من الجهل أو التضليل، فغالبًا ما يكون ذلك علامة على نون وجود فجوات في التواصل.

بعد تقديم الحل المناسب وتنفيذه على أرض الواقع يجب التواصل مع العميل والتأكُّد من أنَّ مشكلته قد حُلَّت بشكل جذري، واختبار مدى رضاه عن أسلوب حل المشكلات المقدَّم من الشركة.

استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من

عندما يقوم العميل بتقديم شكوى ما، فهو لا يقصدك أنت ولا يعيب في مستوى ما تقدمه من خدمات، بل هو يقيم جودة الخدمة نفسها ويعرض ما واجهه من مشكلات، فلا تتعامل مع هذا النقد بشكل هجومي أو تسعى لإنكاره من الأساس؛ بل استمع له جيدًا وراعى ما يقدمه من ملاحظات، ثم قم بالرد عليه بموضوعية خالية من أي تحيزات أو اندفاع هجومي لا فائدة منه على الإطلاق.

غالبا ما تكون شكاوى العملاء جزءا لا مفر منه من إدارة الأعمال. يمكن أن تساعدك الشكاوى أيضا في معرفة المزيد عن عملائك ، وهو أمر مهم لإدارة عمل تجاري ناجح.

Report this wiki page